موقع جامع شيخ الإسلام بن تيمية - سنن الإحرام - شرح أخصر المختصرات في الفقه على مذهب الإمام أحمد
جدول الدورة العلمية السادسة والعشرين  البث المباشر للدورة العلمية السادسة والعشرين 
الصفحة الرئيسة / المكتبة الإلكترونية / الشروح / شرح أخصر المختصرات في الفقه على مذهب الإمام أحمد لفضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
  
 
 شرح أخصر المختصرات في الفقه على مذهب الإمام أحمد
 مقدمة
 كتاب الطهارة
 أقسام المياه
 فصل كل إناء طاهر
 جلد الميتة
 فصل في الاستنجاء والاستجمار
 فصل في السواك وتوابعه
 الوضوء
 فصل في فرائض وسنن الوضوء
 فصل في المسح على الخفين
 فصل في نواقض الوضوء
 الغسل
 فصل في موجبات وسنن الغسل
 التيمم
 فصل ما يصح به التيمم
 من شروط صحة التيمم طلب الماء
 نية التيمم
 تأخير التيمم رجاء وصول الماء
 عدم الماء والتراب أو لم يمكنه استعمالهما
 إزالة النجاسة
 الدهن المتنجس
 يسير الدم
 فصل في الحيض
 كتاب الصلاة
 وجوب الصلوات الخمس
 تأخير الصلاة
 تارك الصلاة جحودا
 فصل في الأذان والإقامة
 حكم الأذان والإقامة وكيفيتهما
 الخروج من المسجد بعد الأذان بلا عذر
 فصل في شروط صحة الصلاة
 باب صفة الصلاة
 مكروهات الصلاة
 فصل في أركان الصلاة
 فصل في سجود السهو
 فصل في صلاة التطوع والقنوت
 الأوقات المنهي عن الصلاة فيها
 فصل في صلاة الجماعة
 فصل في الإمامة وما يلحقها
 فصل في صلاة المريض
 فصل في صلاة القصر والجمع
 صلاة الخوف
 فصل في صلاة الجمعة والعيدين والكسوف والاستسقاء
 كتاب الجنائز
 ما ينبغي للمسلم من لدن المرض إلى الوفاة
 فصل في غسل الميت
 تكفين الميت
 فصل في الصلاة على الميت ودفنه
 زيارة القبور والتعزية
 كتاب الزكاة
 ما تجب فيه الزكاة وشروطها
 نصاب الزكاة
 زكاة المكيل
 فصل في زكاة الذهب
 فصل في زكاة الفطر
 فصل في شروط إخراج الزكاة وأصنافها
 صدقة التطوع
 كتاب الصيام
 ما يثبت به شهر رمضان
 الأعذار المبيحة للفطر
 النية في الصيام
 المفطرات وأحكامها
 مكروهات الصوم
 سنن الصوم
 فصل ما يسن صومه من الأيام وما يحرم
 فصل في أحكام الاعتكاف ولواحقه
 كتاب الحج والعمرة
 شروط وجوب الحج والعمرة
 شروط حج المرأة
 موت القادر على الحج قبل أن يحج أو يعتمر
 سنن الإحرام
 أقسام الحج
 التلبية
 الإحرام قبل الميقات
 فصل في مواقيت الحج
 محظورات الإحرام
 إحرام المرأة
 فصــل في الفدية
 حرمة مكة والمدينة
 باب دخول مكة
 صفة الحج والعمرة
 فصل في أركان وواجبات الحج والعمرة
 الفوات والإحصار
 فصل في الأضحية
 العقيقة
 كتاب الجهاد
 حكم الجهاد وشرطه
 الغنيمة
 فصل في عقد الذمة
 كتاب البيع وسائر المعاملات
 شروط البيع
 أقسام الخيار
 ربا الفضل
 ربا النسيئة
 بيع الأصول وبيع الثمار
 السلم وشروطه
 أحكام القرض
 أحكام الرهن
 أحكام الضمان
 أحكام الحوالة
 الصلح
 أحكام الجوار
 أحكام الحجر
 الوكالة
 الشركة
 المساقاة والمزارعة
 الإجارة
 المسابقة
 العارية
 الغصب والضمان
 الشفعة
 الوديعة
 إحياء الموات
 الجعالة
 اللقطة
 اللقيط
 كتاب الوقف
 تعريف الوقف ودليل مشروعيته
 صيغ الوقف القولية:
 شروط الوقف
 الوقف على غير المسلم
 العمل بشرط الواقف
 مصرف الوقف
 الوقف على الأبناء
 الوقف على مجموعة
 كتــاب الهبـــة
 حكم الهبة وألفاظها
 هبة الثواب
 هبة الوالد لأبنائه
 هبة الأب لبعض أبنائه في حياته
 الرجوع في الهبة
 تملك الأب لمال ولده
 فضل الهدية
 الهدية المحرمة
 هدية المريض
 الترتيب في العطية
 الرجوع في العطية
 إثبات ملكية العطية
 أحكام الوصية
 الوصية لوارث
 الوصية بالخمس
 صيغ الوصايا
 مقدمة الوصية
 الوصية فيما دون الثلث
 الوصية فيما زاد على الثلث موقوف على إجازة الورثة
 عدم وفاء الوصية بالموصى لهم
 تقدم الواجبات والديون في التركة
 ما تصح به الوصية
 الحادث بعد الوصية:
 الوصية بالأنصباء
 الوصية على معصية
 شروط الموصى إليه
 شروط الموصى به
 مات بمحل ليس فيه حاكم
 تجهيز الميت من تركته
 كتـــاب الـفـرائـض
 تعريف الفرائض
 أسباب الإرث
 ميراث المطلقة
 الولاء
 ميراث العبد لسيده
 موانع الإرث
 أركان الإرث
 شروط الإرث
 أقسام الورثة
 ما يتعلق بالتركة
 أصحاب الفروض
 من هم أصحاب الفروض
 أصحاب النصف
 أصحاب الربع
 أصحاب الثمن
 أصحاب الثلثين
 أصحاب الثلث
 تقسيم المال بين الجد والإخوة
 الجد مع الإخوة والأخوات
 الـحجـب
 حجب الحرمان
 حجـب النقصـان
 التعصــيب
 العصبة بالنفس
 العصبة بالغير
 الأخ المبارك
 العصبة مع الغير
 العول وحساب الميراث
 الـرد
 ميراث ذوي الأرحام
 ميراث الحمل
 كتـاب العتـق
 تعريف العتق وفضله
 إباحة الرق والإحسان إلى الرقيق
 الرد على شبهات أعداء الإسلام في استباحة الرق
 ترغيب الشارع في العتق
 الوصية بالعتق
 التدبير
 المكاتبة
 بيع المكاتب
 عتق أم الولد
 ولاء المعتق
 كتاب النكاح
 حكم النكاح وحكمة مشروعيته
 الترغيب في النكاح
 تعدد الزوجات
 الترغيب في ذات الدين
 الترغيب في البكر
 النظر إلى المخطوبة
 حرمة الخلوة بالمخطوبة
 النظر إلى المحارم ونظر النوع للنوع
 التصريح بخطبة المعتدة
 خطبة المسلم على خطبة أخيه
 أركان النكاح
 تعريف النكاح:
 شروط النكاح
 شروط الولي
 المحرمات في النكاح
 حرمة الكافرة وحل الكتابية
 حرمة زواج الحرة من عبدها
 الشروط في النكاح
 الشروط التي تبطل عقد النكاح
 نكاح الشغار
 نكاح المحلل
 نكاح المتعة
 النكاح المعلق
 العيوب التي يفسخ بها النكاح
 الصــداق
 تعريف الصداق واستحباب تيسيره
 ما يصح أن يكون مهرا
 تسمية المهر
 تأجيل الصداق
 تملك المرأة صداقها
 وجوب مهر المثل
 ميراث كل من الزوجين للآخر
 الصداق بعد الطلاق
 الصداق في وطء الشبهة
 منع المرأة نفسها قبل قبض صداقها
 وليمة العرس
 إجابة الدعوة
 إعلان النكاح والضرب عليه بالدف
 المعاشرة بالمعروف
 السفر بالزوجة
 حق الزوجة في مسكن مستقل
 العدل بين الزوجات
 نشوز الزوجة
 الخلع
 التكييف الفقهي للخلع
 الرجعة بعد الخلع
 العوض في الخلع
 خلع زوجة الصغير
 كتاب الطلاق
 مقدمة
 تعريف الطلاق
 حكم الطلاق
 الذي يصح منه الطلاق
 متى لا يقع الطلاق
 التوكيل في الطلاق
 طلاق السنة وطلاق البدعة
 الطلاق الذي لا يسمى سنة ولا بدعة
 الطلاق له صريح وله كناية
 كم يملك من الطلقات
 الاستثناء من الطلاق ومن المطلقات
 مسائل فيها بعض الخفاء في الطلاق
 إباحة الطلاق من محاسن دين الإسلام
 فصل تعليق الطلاق بالشروط
 ما يقطع الشرط والاستثناء
 الطلاق المعلق بشرط يقع متى وقع الشرط
 شك في طلاق أو ما علق عليه
 أوقع بزوجته كلمة وشك هل هي طلاق أو ظهار
 أقسام فراق الرجل لامرأته
 فصل الطلاق الرجعي وأحكام الرجعة
 إذا طلق الحر ثلاثا والعبد اثنتين حرمت عليه حتى تنكح زوجا غيره
 فصل في الإيلاء
 فصل في الظهار وما يتعلق به
 فصل في اللعان
 باب العدد
 العدة وأقسامها
 الإحداد وتوابعه
 فصل في الرضاع
 باب النفقات
 تعريف النفقة وتحديدها
 متى تسقط نفقة الزوجة
 النفقة على الأقارب
 امتنع من وجبت عليه النفقة
 مقدار النفقة
 النفقة على الرقيق
 نفقة البهائم
 المملوك إذا طلب الزواج
 الحمل على الدواب
 فصل في الحضانة
 الأولى بالحضانة
 ما يشترط في الحاضن
 من لا تثبت له الحضانة
 إذا بلغ الطفل سبع سنين خير بين أبويه
 ولا يقر محضون بيد من لا يصونه ويصلحه
 كتاب الجنايات
 أهمية كتاب الجنايات وتعريفها
 تحريم القتل
 أقسام القتل
 اجتماع الجماعة على قتل الواحد
 شروط القصاص
 شروط استيفاء القصاص
 كيفية استيفاء القصاص
 ما يجب بقتل العمد
 شروط استيفاء القصاص فيما دون النفس
 سراية الجناية
 على من تجب الدية
 مقادير الدية
 دية الحر المسلم
 دية قتل العمد وشبه العمد
 دية الأنثى
 دية الكتابي الحر
 دية الرقيق
 دية الجنين الحر
 دية ما في الإنسان منه واحد
 دية ما في الإنسان منه اثنان
 دية ذهاب الحواس
 دية الشجاج
 العاقلة التي تتحمل الدية
 كفارة القتل الخطأ وشبه العمد
 تعريف القسامة وشروطها
 كتاب الحدود
 تعريف الحدود وأهميتها
 شروط إقامة الحدود
 إقامة الإمام للحدود
 كيفية استيفاء الحدود
 مات وعليه حد
 حد الزنا وشروطه
 حد القذف وشروطه
 حد التعزير
 حد الإسكار
 تحريم الخمر
 عقوبة شارب الخمر
 شروط شارب الخمر
 حد السرقة
 شروط حد السرقة
 السرقة من غير حرز
 السرقة زمن المجاعة
 حد قطاع الطريق
 عقوبة قطاع الطريق
 إثبات حد قطاع الطريق
 توبة قاطع الطريق قبل القدرة عليه
 دفع الصائل
 حكم البغاة
 أحكام المرتد
 تعريف المرتد وحكمه
 الأسباب التي توجب حد الردة
 توبة المرتد
 شروط التوبة
 أحكام الأطعمة
 الأطعمة المحرمة
 أكل المحرم للمضطر
 آداب الضيافة
 أحكام ذكاة الحيوان
 تعريف الذكاة وما تجوز فيه الذكاة
 شروط الذكاة
 ذكاة الجنين
 مكروهات الذبح
 سنن الذبح
 أحكام الصيد
 تعريف الصيد وشروطه
 الأيمان
 تعريف الأيمان ولماذا سميت يمينا
 أنواع الحلف
 كفارة اليمين
 شروط وجوب كفارة اليمين
 حلف ألا يطأ أمته
 متى تجب الكفارة
 مقدار كفارة اليمين
 النية في اليمين
 النذر
 تعريف النذر
 حكم النذر
 أنواع النذر المنعقد
 كتاب القضاء
 أهمية القضاء بين الناس
 حكم نصب القضاة
 الولاية العامة والولاية الخاصة
 شروط تولية القاضي
 لزوم حكم المحكم
 صفات القاضي
 تعريف الدعوى وشروطها
 الشهادة في الحقوق
 شروط الشهود
 تزكية الشهود
 القضاء على الغائب
 كتاب القاضي إلى القاضي
 القسمة
 تعريف القسمة
 أنواع القسمة
 كتاب الشهادات
 حكم تحمل وأداء الشهادة
 أخذ الأجرة على الشهادة
 كيفية الشهادة
 شروط الشاهد
 عدد الشهود
 الشهادة على الشهادة
 قبول الشهادة على الشهادة
 كيفية تحميل الشهادة وشروطها
 الخطأ في الفتوى أو في القضاء
 كتاب الإقرار
 تعريف الإقرار والحكم به
 من يجوز إقراره
 الرجوع في الإقرار
شرح أخصر المختصرات في الفقه على مذهب الإمام أحمد - سنن الإحرام

سنن الإحرام

وسن لمريدي إحرام غسل، أو تيمم لعذر، وتنظف وتطيب في بدن، وكره في ثوب وإحرام إزار ورداء أبيضين عقب فريضة، أو ركعتين في غير وقت نهي، ونيته شرط، والاشتراط فيه سنة .


بعد ذلك إذا وصل إلى الميقات ماذا يفعل؟ .

يقول: "يسن لمريد الإحرام الغسل، أو التيمم لعذر" فقديما كانوا لا يصلون إلى المواقيت إلا بعد مدة بعد عشرين يوم، أو بعد خمسة وعشرين يوم فلا يصلون إلا الميقات إلا وقد اتسخت أبدانهم واتسخت ثيابهم فهم بحاجة إلى أن يتنظفوا ويغتسلوا إلا أهل المدينة فإن ميقاتهم بجانب المدينة بينه وبينه ثلاث ساعات يعني بالرواحل او نحوها. ولكن ميقاتهم بعيدا عن مكة؛ لأنهم يبقون محرمين عشرة أيام ما بين ميقات أهل المدينة ومكة عشرة أيام، فهم بحاجة إلى الاغتسال، وإلى النظافة حتى إن النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر النفساء أن تغتسل للإحرام مع أنها لا تصلي دل ذلك على مشروعيته.

نقول: إذا قُدِّرَ مثلا أن الإنسان في بيته تنظف واغتسل وأزال ما في بدنه من الأوساخ ثم ركب سيارته وبعد خمس ساعات، أو ست ساعات، أو نحوها وصل إلى الميقات هذه الساعات ما يتسخ فيها بدنه عادة، فيكتفي باغتساله في منزله يعمل ما يعمله من مقدمات الإحرام ثم يحرم.

أما شرعية التيمم: التيمم لعدم الماء في الصحيح أنه ليس بمشروع إلا إذا أراد أن يصلي ركعتين ولم يجد ماء فإنه يكتفى بالتيمم فأما إذا كان الماء للوضوء موجودا توضأ وصلى ركعتين، وأما الاغتسال فلا حاجة إلى أن يتيمم بدنه؛ وذلك لأن الاغتسال كما عرفنا شريعة لأجل النظافة، ومعلوم أن التيمم لا ينظف لا يحصل به نظافة البدن، ولا نظافة لأعضاء الوضوء.

يستحب أيضا أن يتنظف عند الإحرام، وما المراد بالتنظف هنا تعاهد خصال الفطرة يعني يقص من شاربه، ويقلم أظافره مثلا، وينتف شعر الإبط، ويحلق عانته مثلا لماذا؟ مخافة أن يطول الشعر بعد ذلك فيتأذى به وهو ممنوع من أخذه بعد عقد الإحرام كانوا إذا أحرموا مفردين بقوا خمسة عشر يوما، ففي هذه الخمسة عشر يمكن أن تطول الأظافر ويطول الشعر فيتأذى به، فأمر أن يتعهده عند عقد الإحرام أن يتعهد هذه الأشياء حتى لا تؤذه بعد ذلك هذا هو السبب في تعهد الشعار.

نحن في هذه الأزمنة ما تبقى مدة الإحرام إلا قليلا، الإحرام بالعمرة يمكن ساعتين، أو ثلاث ساعات، والإحرام في الحج يمكن يومين، أو ثلاثة أيام فكيف ذلك نقول: إذا كانت أظافره مثلا، أو شعره ليس طويلا فلا حاجة إلى التعهد حتى الذين يحرمون من المدينة بدل ما كان يبقون عشرة أيام أصبحوا يبقون ثلاث أو أربع ساعات فإذا هم قد وصلوا إلى مكة، فالتنظف وإزالة شعر العانة، ونتف الإبط، وقص الشارب وقطع الرائحة الكريهة ونحو ذلك لا شك أنه إذا كان فيه رائحة كريهة، فإنه عليه أن يقطعها يحرص على قطعها.

التطيب، الطيب في البدن يتطيب في بدنة لماذا؟ لأنه ممنوع بعد ذلك من الطيب، وقد تطول مده منعه من الطيب فيتأذى بالرائحة يعني كما ذكرنا أنه قد يبقى عشرة أيام، أو نصف شهر، وهو ممنوع من الطيب فلذلك سن له أن يتطيب قبيل عقب الإحرام، أما إذا كانت مدة الإحرام لا تطول يومين، أو نحوها فلا حاجة إلى أن يتطيب، وإن تطيب فلا بأس ولكن يكون الطيب في البدن.

أما إذا كانت مدة الإحرام لا تطول يومين، أو نحوها فلا حاجة إلى أن يتطيب، وإن تطيب فلا بأس، ولكن يكون الطيب في البدن، أي: في الشعر مثلا في شعر الرأس، أو في الخدين مثلا، أو في اليدين، ولا يجوز أن يطيب ثيابه في قصة ذلك الرجل الذي أحرم في جبة، وقد تضمخ بطيب في ثيابه قال -صلى الله عليه وسلم-: « انزع عنك الجبة واغسل عنك أثر الطيب »(1) فأمره بأن يغسل أثر الطيب في ثيابه.

فهذا دليل على أنه إذا طيَّب بدنه فلا بأس، فإن طيب ثيابه فالسنة أن يغسل أثر الطيب في ثيابه، أو وقع عليها طيب بغير اختيار.

إحرام الرجل معروف أنه بإزار ورداء أبيضين، هذا في حق الرجل يختار البياض، الإزار ما يشد به عورته من السرة إلى ما تحت الركبة، والرداء يجعله على ظهره، يتظلل به من حر الشمس مثلا، ومن البرد، أو نحوه يضع على ظهره رداء يلتف به هذا هو إحرام الرجل.

يسن أن يحرم عقب صلاة، فإن كان في وقت فريضة صلاها، ثم عقد الإحرام بعدها، وإن لم يكن في وقت صلاة، كالضحى مثلا صلى ركعتين ينويها سنة الوضوء مثلا إذا توضأ، أو سنة الاغتسال وليست سنة إحرام؛ لأنه لم يرد للإحرام سنة خاصة ينوي أنها سنة وضوء، بشرط أن لا يكون في وقت نهي، كبعد العصر وبعد الفجر، فإذا كان وقت إحرامه بعد عصر فلا يصلي، بل يتوضأ ويحرم ويركب سيارته. كذلك بعد الفجر إن لم يمكث حتى تطلع الشمس يعني: أنه ليس مجرد اللباس.

الإحرام:

هو النية ليس الإحرام مجرد اللباس، فلو رأيت رجلا في الرياض لابسا إزارا ورداء كلباس المحرم، فلا تنكر عليه، ولا تقول: هذا خاص بالإحرام؛ لأن هذا لباس جائز لكل زمان ولكل مكان، إذن فمتى يكون الإنسان محرما إذا نوى وعزم على الدخول في النسك نوى بقلبه، فلو مثلا أنه لبس الإحرام مثلا الإزار والرداء عند الميقات ومكث عليه إحرامه قبل النية ساعة، أو نصف يوم قبل أن ينوي وقبل أن يعزم على الإحرام في هذه الساعات مثلا يجوز أن يقص من شعره، ويجوز أن يطيب بل يجوز أن يطأ امرأته مثلا، تجوز المحظورات؛ لأنه ما نوى ما تحرم المحظورات إلا إذا نوى بقلبه الدخول في النسك، إذن فالإحرام نية ليس الإحرام مجرد اللباس.

ما حكم الاشتراط ؟.

ذكر أنه سنة، وصيغته أن يقول: « اللهم إني أريد العمرة مثلا فيسرها لي وتقبلها مني وإن حبسني حابس فَمَحِلِّي حيث حبستني »(2) إن كان يستحب لكل محرم بحج، أو بعمرة، أو بحج وعمرة سواء في أشهر الحج، أو في غير أشهر الحج يستحبون الاشتراط: « إن حبسني حابس فمحِلِّي حيث حبستني »(2) .

وذهب بعضهم إلى أنه لا يستحب منهم شيخ الإسلام، وقالوا: لا يستحب إلا إذا خاف على نفسه عدم التمكن بأن خاف على نفسه من أن يصده عدو، أو خاف على نفسه أن يمنعه مرض، أو كان هناك خطر مثلا يخشى ألا يتمكن فبهذه الحال له أن يشترط: « إن حبسني حابس فمحِلِّي -أي: موضع إحلالي- حيث حبستني »(2) .

يقول شيخ الإسلام: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- ما أمر به الصحابة إنما أمر به امرأة واحدة وهي « ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب لما جاءته قالت: إني أريد الحج وأجدني شاكية »(3) -أي: مريضة، خشيت أن مرضها يحول بينها وبين إتمام المناسك- « فقال: حجي واشترطي أن محِلِّي حيث حبستني، فإن لك على الله ما استثنيت »(4) هذا سبب شرعية الاشتراط، ولمَّا لم يعلمه بقية الصحابة دل على أنه ليس لازم إلا لمن خاف ألا يتمكن.

قد يقول قائل: إن الحوادث موجودة في هذه الأزمنة بكثرة حوادث الاصطدام وحوادث الانقلاب، وما أشبه ذلك. نقول: هي موجودة، ولكن المسافة قليلة، والعادة أنها نادرة في هذه المسافة التي هي مسافة ساعة، أو أكثر شيء ثلاث ساعات، بالجملة فإن اشترط فلا بأس، وإن لم يشترط فلا بأس، وإن خاف لمرض، أو عجز، أو نحو ذلك، أو عدم تمكن، فيستحب له أن يشترط.

يحدث كثيرا أن المرأة تأتي إلى الميقات وعليها الحيض، وتخاف أن أهلها لا يقيمون حتى تطهر فهل تحرم معهم وتشترط، أو لا تحرم، أو تحرم ولا تشترط نقول: إن جزمت بأن أهلها سيمكثون إلى أن تطهر فإنها لا تشترط تحرم ولا تشترط، فإن خافت أنهم لا ينتظرونها ينصرفون قبل أن تطهر فلها أن تشترط.

فإن علمت وجزمت بأنهم لا ينتظرونها فليس لها أن تحل بل تدخل معهم مكة بدون إحرام؛ لأنها تتحسس أنهم لا يبقون مثلا إلا ساعتين، أو ثلاث ساعات، ثم يرحلون وهي لا تطهر إلا بعد يوم، أو يومين، أو ثلاثة أيام، فإذا اشترطت تقول: اللهم إني أحرم بعمرة مثلا فإن حبسني حابس، أو منعني مانع « فمحلي حيث حبستني »(2) .

هذه مقدمات يعملها عند الميقات .


(1) البخاري : فضائل القرآن (4985) , ومسلم : الحج (1180) , والترمذي : الحج (835) , والنسائي : مناسك الحج (2710) , وأبو داود : المناسك (1819) , وأحمد (4/222) , ومالك : الحج (728).
(2) مسلم : الحج (1208) , والترمذي : الحج (941) , والنسائي : مناسك الحج (2767) , وأبو داود : المناسك (1776) , وابن ماجه : المناسك (2938) , وأحمد (1/337) , والدارمي : المناسك (1811).
(3) البخاري : النكاح (5089) , ومسلم : الحج (1207) , والنسائي : مناسك الحج (2768) , وأحمد (6/164).
(4) البخاري : النكاح (5089) , ومسلم : الحج (1207) , والنسائي : مناسك الحج (2768) , وأحمد (6/202).