موقع جامع شيخ الإسلام بن تيمية - توبة المرتد - شرح أخصر المختصرات في الفقه على مذهب الإمام أحمد
جدول الدورة العلمية السادسة والعشرين  البث المباشر للدورة العلمية السادسة والعشرين 
الصفحة الرئيسة / المكتبة الإلكترونية / الشروح / شرح أخصر المختصرات في الفقه على مذهب الإمام أحمد لفضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
  
 
 شرح أخصر المختصرات في الفقه على مذهب الإمام أحمد
 مقدمة
 كتاب الطهارة
 أقسام المياه
 فصل كل إناء طاهر
 جلد الميتة
 فصل في الاستنجاء والاستجمار
 فصل في السواك وتوابعه
 الوضوء
 فصل في فرائض وسنن الوضوء
 فصل في المسح على الخفين
 فصل في نواقض الوضوء
 الغسل
 فصل في موجبات وسنن الغسل
 التيمم
 فصل ما يصح به التيمم
 من شروط صحة التيمم طلب الماء
 نية التيمم
 تأخير التيمم رجاء وصول الماء
 عدم الماء والتراب أو لم يمكنه استعمالهما
 إزالة النجاسة
 الدهن المتنجس
 يسير الدم
 فصل في الحيض
 كتاب الصلاة
 وجوب الصلوات الخمس
 تأخير الصلاة
 تارك الصلاة جحودا
 فصل في الأذان والإقامة
 حكم الأذان والإقامة وكيفيتهما
 الخروج من المسجد بعد الأذان بلا عذر
 فصل في شروط صحة الصلاة
 باب صفة الصلاة
 مكروهات الصلاة
 فصل في أركان الصلاة
 فصل في سجود السهو
 فصل في صلاة التطوع والقنوت
 الأوقات المنهي عن الصلاة فيها
 فصل في صلاة الجماعة
 فصل في الإمامة وما يلحقها
 فصل في صلاة المريض
 فصل في صلاة القصر والجمع
 صلاة الخوف
 فصل في صلاة الجمعة والعيدين والكسوف والاستسقاء
 كتاب الجنائز
 ما ينبغي للمسلم من لدن المرض إلى الوفاة
 فصل في غسل الميت
 تكفين الميت
 فصل في الصلاة على الميت ودفنه
 زيارة القبور والتعزية
 كتاب الزكاة
 ما تجب فيه الزكاة وشروطها
 نصاب الزكاة
 زكاة المكيل
 فصل في زكاة الذهب
 فصل في زكاة الفطر
 فصل في شروط إخراج الزكاة وأصنافها
 صدقة التطوع
 كتاب الصيام
 ما يثبت به شهر رمضان
 الأعذار المبيحة للفطر
 النية في الصيام
 المفطرات وأحكامها
 مكروهات الصوم
 سنن الصوم
 فصل ما يسن صومه من الأيام وما يحرم
 فصل في أحكام الاعتكاف ولواحقه
 كتاب الحج والعمرة
 شروط وجوب الحج والعمرة
 شروط حج المرأة
 موت القادر على الحج قبل أن يحج أو يعتمر
 سنن الإحرام
 أقسام الحج
 التلبية
 الإحرام قبل الميقات
 فصل في مواقيت الحج
 محظورات الإحرام
 إحرام المرأة
 فصــل في الفدية
 حرمة مكة والمدينة
 باب دخول مكة
 صفة الحج والعمرة
 فصل في أركان وواجبات الحج والعمرة
 الفوات والإحصار
 فصل في الأضحية
 العقيقة
 كتاب الجهاد
 حكم الجهاد وشرطه
 الغنيمة
 فصل في عقد الذمة
 كتاب البيع وسائر المعاملات
 شروط البيع
 أقسام الخيار
 ربا الفضل
 ربا النسيئة
 بيع الأصول وبيع الثمار
 السلم وشروطه
 أحكام القرض
 أحكام الرهن
 أحكام الضمان
 أحكام الحوالة
 الصلح
 أحكام الجوار
 أحكام الحجر
 الوكالة
 الشركة
 المساقاة والمزارعة
 الإجارة
 المسابقة
 العارية
 الغصب والضمان
 الشفعة
 الوديعة
 إحياء الموات
 الجعالة
 اللقطة
 اللقيط
 كتاب الوقف
 تعريف الوقف ودليل مشروعيته
 صيغ الوقف القولية:
 شروط الوقف
 الوقف على غير المسلم
 العمل بشرط الواقف
 مصرف الوقف
 الوقف على الأبناء
 الوقف على مجموعة
 كتــاب الهبـــة
 حكم الهبة وألفاظها
 هبة الثواب
 هبة الوالد لأبنائه
 هبة الأب لبعض أبنائه في حياته
 الرجوع في الهبة
 تملك الأب لمال ولده
 فضل الهدية
 الهدية المحرمة
 هدية المريض
 الترتيب في العطية
 الرجوع في العطية
 إثبات ملكية العطية
 أحكام الوصية
 الوصية لوارث
 الوصية بالخمس
 صيغ الوصايا
 مقدمة الوصية
 الوصية فيما دون الثلث
 الوصية فيما زاد على الثلث موقوف على إجازة الورثة
 عدم وفاء الوصية بالموصى لهم
 تقدم الواجبات والديون في التركة
 ما تصح به الوصية
 الحادث بعد الوصية:
 الوصية بالأنصباء
 الوصية على معصية
 شروط الموصى إليه
 شروط الموصى به
 مات بمحل ليس فيه حاكم
 تجهيز الميت من تركته
 كتـــاب الـفـرائـض
 تعريف الفرائض
 أسباب الإرث
 ميراث المطلقة
 الولاء
 ميراث العبد لسيده
 موانع الإرث
 أركان الإرث
 شروط الإرث
 أقسام الورثة
 ما يتعلق بالتركة
 أصحاب الفروض
 من هم أصحاب الفروض
 أصحاب النصف
 أصحاب الربع
 أصحاب الثمن
 أصحاب الثلثين
 أصحاب الثلث
 تقسيم المال بين الجد والإخوة
 الجد مع الإخوة والأخوات
 الـحجـب
 حجب الحرمان
 حجـب النقصـان
 التعصــيب
 العصبة بالنفس
 العصبة بالغير
 الأخ المبارك
 العصبة مع الغير
 العول وحساب الميراث
 الـرد
 ميراث ذوي الأرحام
 ميراث الحمل
 كتـاب العتـق
 تعريف العتق وفضله
 إباحة الرق والإحسان إلى الرقيق
 الرد على شبهات أعداء الإسلام في استباحة الرق
 ترغيب الشارع في العتق
 الوصية بالعتق
 التدبير
 المكاتبة
 بيع المكاتب
 عتق أم الولد
 ولاء المعتق
 كتاب النكاح
 حكم النكاح وحكمة مشروعيته
 الترغيب في النكاح
 تعدد الزوجات
 الترغيب في ذات الدين
 الترغيب في البكر
 النظر إلى المخطوبة
 حرمة الخلوة بالمخطوبة
 النظر إلى المحارم ونظر النوع للنوع
 التصريح بخطبة المعتدة
 خطبة المسلم على خطبة أخيه
 أركان النكاح
 تعريف النكاح:
 شروط النكاح
 شروط الولي
 المحرمات في النكاح
 حرمة الكافرة وحل الكتابية
 حرمة زواج الحرة من عبدها
 الشروط في النكاح
 الشروط التي تبطل عقد النكاح
 نكاح الشغار
 نكاح المحلل
 نكاح المتعة
 النكاح المعلق
 العيوب التي يفسخ بها النكاح
 الصــداق
 تعريف الصداق واستحباب تيسيره
 ما يصح أن يكون مهرا
 تسمية المهر
 تأجيل الصداق
 تملك المرأة صداقها
 وجوب مهر المثل
 ميراث كل من الزوجين للآخر
 الصداق بعد الطلاق
 الصداق في وطء الشبهة
 منع المرأة نفسها قبل قبض صداقها
 وليمة العرس
 إجابة الدعوة
 إعلان النكاح والضرب عليه بالدف
 المعاشرة بالمعروف
 السفر بالزوجة
 حق الزوجة في مسكن مستقل
 العدل بين الزوجات
 نشوز الزوجة
 الخلع
 التكييف الفقهي للخلع
 الرجعة بعد الخلع
 العوض في الخلع
 خلع زوجة الصغير
 كتاب الطلاق
 مقدمة
 تعريف الطلاق
 حكم الطلاق
 الذي يصح منه الطلاق
 متى لا يقع الطلاق
 التوكيل في الطلاق
 طلاق السنة وطلاق البدعة
 الطلاق الذي لا يسمى سنة ولا بدعة
 الطلاق له صريح وله كناية
 كم يملك من الطلقات
 الاستثناء من الطلاق ومن المطلقات
 مسائل فيها بعض الخفاء في الطلاق
 إباحة الطلاق من محاسن دين الإسلام
 فصل تعليق الطلاق بالشروط
 ما يقطع الشرط والاستثناء
 الطلاق المعلق بشرط يقع متى وقع الشرط
 شك في طلاق أو ما علق عليه
 أوقع بزوجته كلمة وشك هل هي طلاق أو ظهار
 أقسام فراق الرجل لامرأته
 فصل الطلاق الرجعي وأحكام الرجعة
 إذا طلق الحر ثلاثا والعبد اثنتين حرمت عليه حتى تنكح زوجا غيره
 فصل في الإيلاء
 فصل في الظهار وما يتعلق به
 فصل في اللعان
 باب العدد
 العدة وأقسامها
 الإحداد وتوابعه
 فصل في الرضاع
 باب النفقات
 تعريف النفقة وتحديدها
 متى تسقط نفقة الزوجة
 النفقة على الأقارب
 امتنع من وجبت عليه النفقة
 مقدار النفقة
 النفقة على الرقيق
 نفقة البهائم
 المملوك إذا طلب الزواج
 الحمل على الدواب
 فصل في الحضانة
 الأولى بالحضانة
 ما يشترط في الحاضن
 من لا تثبت له الحضانة
 إذا بلغ الطفل سبع سنين خير بين أبويه
 ولا يقر محضون بيد من لا يصونه ويصلحه
 كتاب الجنايات
 أهمية كتاب الجنايات وتعريفها
 تحريم القتل
 أقسام القتل
 اجتماع الجماعة على قتل الواحد
 شروط القصاص
 شروط استيفاء القصاص
 كيفية استيفاء القصاص
 ما يجب بقتل العمد
 شروط استيفاء القصاص فيما دون النفس
 سراية الجناية
 على من تجب الدية
 مقادير الدية
 دية الحر المسلم
 دية قتل العمد وشبه العمد
 دية الأنثى
 دية الكتابي الحر
 دية الرقيق
 دية الجنين الحر
 دية ما في الإنسان منه واحد
 دية ما في الإنسان منه اثنان
 دية ذهاب الحواس
 دية الشجاج
 العاقلة التي تتحمل الدية
 كفارة القتل الخطأ وشبه العمد
 تعريف القسامة وشروطها
 كتاب الحدود
 تعريف الحدود وأهميتها
 شروط إقامة الحدود
 إقامة الإمام للحدود
 كيفية استيفاء الحدود
 مات وعليه حد
 حد الزنا وشروطه
 حد القذف وشروطه
 حد التعزير
 حد الإسكار
 تحريم الخمر
 عقوبة شارب الخمر
 شروط شارب الخمر
 حد السرقة
 شروط حد السرقة
 السرقة من غير حرز
 السرقة زمن المجاعة
 حد قطاع الطريق
 عقوبة قطاع الطريق
 إثبات حد قطاع الطريق
 توبة قاطع الطريق قبل القدرة عليه
 دفع الصائل
 حكم البغاة
 أحكام المرتد
 تعريف المرتد وحكمه
 الأسباب التي توجب حد الردة
 توبة المرتد
 شروط التوبة
 أحكام الأطعمة
 الأطعمة المحرمة
 أكل المحرم للمضطر
 آداب الضيافة
 أحكام ذكاة الحيوان
 تعريف الذكاة وما تجوز فيه الذكاة
 شروط الذكاة
 ذكاة الجنين
 مكروهات الذبح
 سنن الذبح
 أحكام الصيد
 تعريف الصيد وشروطه
 الأيمان
 تعريف الأيمان ولماذا سميت يمينا
 أنواع الحلف
 كفارة اليمين
 شروط وجوب كفارة اليمين
 حلف ألا يطأ أمته
 متى تجب الكفارة
 مقدار كفارة اليمين
 النية في اليمين
 النذر
 تعريف النذر
 حكم النذر
 أنواع النذر المنعقد
 كتاب القضاء
 أهمية القضاء بين الناس
 حكم نصب القضاة
 الولاية العامة والولاية الخاصة
 شروط تولية القاضي
 لزوم حكم المحكم
 صفات القاضي
 تعريف الدعوى وشروطها
 الشهادة في الحقوق
 شروط الشهود
 تزكية الشهود
 القضاء على الغائب
 كتاب القاضي إلى القاضي
 القسمة
 تعريف القسمة
 أنواع القسمة
 كتاب الشهادات
 حكم تحمل وأداء الشهادة
 أخذ الأجرة على الشهادة
 كيفية الشهادة
 شروط الشاهد
 عدد الشهود
 الشهادة على الشهادة
 قبول الشهادة على الشهادة
 كيفية تحميل الشهادة وشروطها
 الخطأ في الفتوى أو في القضاء
 كتاب الإقرار
 تعريف الإقرار والحكم به
 من يجوز إقراره
 الرجوع في الإقرار
شرح أخصر المختصرات في الفقه على مذهب الإمام أحمد - توبة المرتد

توبة المرتد

يقول: "إذا فعل ذلك كفر، فيستتاب ثلاثة أيام فإن لم يتب قتل" لا شك أنه إذا عرض على السيف وقيل: إنا سنقتلك سيُظهر التوبة، ويظهر الندم خوفا من القتل، ولكن إذا عُرف بأن توبته توبة الكذابين فلا يقبل منه.

ذكر أن رجلا جاء إلى عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- فقال: "عَسى الغُوَيْرُ أبْؤُسًا" مثل مضروب يعني: ماذا عندك من الأخبار؟ فقال: رجل ارتد بعد إيمانه فقتلناه، فقال عمر -رضي الله عنه-: هلاّ استتبتموه ثلاثة أيام، ومنعتم عنه الطعام والشراب لعله أن يتوب؟! اللهم إني أبرأ إليك مما فعلوا.

أخذوا من هذا أنه لا بد أن يُستتاب يُحبس ويجوَّع ويُضيَّق عليه، ويقال: إن لم تتب قتلناك، فإذا أصر ثلاثة أيام وهو يُهدد وقال: لا أتوب ولا أتغير ولا أتبدل فإنه -والحال هذه- يُقتل، وإذا قتل فإنه يقتل كافرا, وحينئذ لا يرثه أقاربه المسلمون، ولا يورث ماله يكون فيئا لبيت المال، ولا يُصلَّى عليه إذا قتل على ذلك، ولا يدفن في مقابر المسلمين, بل يدفن بعيدا, يوارى إذا لم يجد من يواريه.

ثم يقول: "فلا تقبل ظاهرا -يعني- التوبة ممن سب الله أو رسوله؛ لأن السب هذا يكون عقيدة، دليل على أنها عقيدة في قلبه فحينئذ لا تقبل توبته، ولو قال: إني أتوب؛ وذلك لأن هذا دليل على أن قلبه مطمئن بالكفر؛ لأنه هكذا شأنه كالمنافقين الذين ﴿يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ(1) .

ذكر أن يهوديا في الشام في حدود سنة عشرين وسبعمائة أخذ يسب النبي -صلى الله عليه وسلم-، ويقول: إنه كذاب وإنه مفتر، وإنه. ..، وإنه. .. فلما ظهر من أمره هذا السب المعلن غضب عليه العلماء, منهم شيخ الإسلام ابن تيمية وكتب كتابه المشهور.

ولعلكم أو بعضكم قرأتموه "الصارم المسلول على شاتم الرسول" وأورد فيه الأدلة وأطال فيه وبسط فيه الكلام، وخلاصة كلامه أنه لا تقبل توبة مثل هذا، ولو ادعى التوبة، وأنه بذلك ينتقض عهده؛ لأنه كان من المعاهدين ومن أهل الجزيرة من الذميين ينتقض بذلك عهده، وأنه لتظاهره بهذا السب يجب قتله، وأورد أدلة كثيرة.

في أول الكتاب ذكر قصة رجل كان عنده جارية مملوكة ولكنها كانت كافرة، وكان قد تَسَرَّاها وولدت له ولدين، ولكنها كانت تسب النبي -صلى الله عليه وسلم- فعند ذلك قتلها، فلما قتلها ذكر ذلك لعمر بن الخطاب فمدحه على قتلها؛ لأنها تسب النبي -صلى الله عليه وسلم-، وغير ذلك كثير.

يقول: "أو تكررت ردته" أي: لا تقبل توبة من تكررت ردته وذلك؛ لأن تكررها يدل على ملء قلبه بالكفر، فإذا تكلم -مثلا- بالكفر ثم بعد ذلك اسْتُتِيبَ فتاب, ثم ذكر عنه أو ثبت عنه أنه تكلم بكلمة كفر أو سخرية, ثم استتيب فتاب ثم عاد مرة ثالثة, عُرف بذلك أنه مرتد، وأن قلبه مليء بالنفاق مليء بالكفر فلا يُقبل منه الرجوع ولا تُقبل منه التوبة.

"ولا تقبل توبة المنافق ويسمى الزنديق" الذي يقول بلسانه ما ليس في قلبه إذا عرف بأنه يميل مع الكفار، وأنهم ﴿وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ(2) وأنهم يتربصون بالمؤمنين الدوائر: ﴿الَّذِينَ يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ فَتْحٌ مِنَ اللَّهِ قَالُوا أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ وَإِنْ كَانَ لِلْكَافِرِينَ نَصِيبٌ قَالُوا أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُمْ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ(3) فمثل هؤلاء ظاهرهم مع المؤمنين وباطنهم مع الكفار.

فمثل هؤلاء زنادقة لا تقبل توبتهم, وكذلك إذا استمروا على ذلك. فالعادة أن دياناتهم وأعمالهم لا تتغير سيما إذا طعن أحدهم في السِّن، ذكر أن أحد الزنادقة أُحضر عند المهدي، وقرره فثبت عنده أنه زنديق فقتله -أمر بقتله- فقال ذلك المنافق أو الزنديق: هَبْ أنك قتلتني كيف تصنع بأربعة آلاف حديث كذَبْتُها على نبيكم؟ فقال: تعيشُ لها نُقَّادُها, يعني: إن الله -تعالى- حفظ دينه فهناك من ينتقدها، ومن يبينها ومن يحذر منها.

وأُحضر إليه رجل أديب ولكنه متهم -أيضا- بالزندقة فاستتابه، وأظهر التوبة, ولما عفا عنه تذكر بيتين له فرده، وقتله بسببهما, وهما قوله:

وإن مــن أدَّبْتَه فـي الصــِّبَا *** كالزرع يُسقى الماء في غَرْسهِ

والشــيخ لا يـترك أخلاقــه *** حتى يُوَارَى في ثَـرَى رَمْسِه

إذا ارْعَـوى عـاد إلـى جهلـه *** كـذي الضَّنَى عاد إلى نُكـْسِه

فقال: أنت شيخ -يعني: كبير- فلا تترك أخلاقك! اعترفت على نفسك، والشيخ لا يترك أخلاقه -يعني: كبير السن- حتى يوارى في ثرى رمسه, يعني: حتى يدفن, إذا ارعوى عاد إلى جهله كذي الضنى يعني: إنْ مرض عاد إلى نكسه, فقتله على الزندقة بهذه الأبيات.

"ولا تُقبل توبة الساحر وذلك لأنه يخفي عمله؛ ولأنه ورد أن قتله حد" حد الساحر ضربه بالسيف، والصحابة قتلوا بدون استتابة, تذكرون حديث بجالة قالوا: جاءنا كتاب عمر أن اقتلوا كل ساحر وساحرة، فقتلنا ثلاث سواحرز

وصح عن حفصة أنها أمرت بقتل جارية لها سحرتها فقُتلت، وكذلك صح عن جندب، فهكذا هؤلاء لا تقبل توبتهم: من سب الله ورسوله، أو تكررت رِدَّته، أو ثبت نفاقه، أو عمل سحرا, فيقتلون. يمكن أن يقبل من بعضهم إذا ثبت رجوعه عن ذلك العمل ولم يعد إليه.


(1) سورة الفتح: 11
(19) سورة البقرة: 14
(20) سورة النساء: 141